الخميس 23 سبتمبر 2021 01:59 صـ
خبطة

رئيس التحرير أحمد الحميلي

  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
الأخبار

وزير الأوقاف: منعنا صعود 12 ألف إمام غير وسطي من صعود المنابر

خبطة

كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف حجم جهود وزارة الأوقاف فى مواجهة الأفكار المتطرفة والأئمة أصحاب الفكر غير الوسطى، مشيرا إلى أنه تم إنهاء صعود 12 ألف إماما مرة وأحده للمنابر لأنهم أصحاب فكر غير وسطي، مؤكدا أنه لم يصعد إماما فى عهد الرئيس السيسى على المنابر دون المستوى.

 

تجديد الخطاب الديني

 

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب للدور الخارجي لوزارة الأوقاف في تجديد الخطاب الديني لنشر فكر وسطي في مختلف دول لعالم عن طريق الأئمة والدعاة” بلجنة العلاقات الخارجية بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

اقرأ أيضا بحوافز 300%.. الأوقاف تعلن فتح باب النقل للأئمة الراغبين للعمل بجنوب سيناء

وبسؤال النواب لوزير الأوقاف عن زي الأئمة، أجاب الوزير قائلا:” نتعاقد مع أفضل الشركات عن زي الأئمة وقد تعاقدنا مؤخرا عن 90 ألف زي”.

اقرأ أيضا وزير الأوقاف ينصح الأئمة بالاهتمام بلياقتهم البدنية: كونوا قدوة للناس

 

مسابقات حفظ القرآن الكريم

 

وبشأن مسابقات حفظ القرآن بالتفسير، قال الدكتور محمد مختار جمعة:” مؤخرا يتم عمل مسابقات القرآن بالتفسير وعلوم القرآن الكريم” موضحا أن محفظ القرآن يكون حاصلا عن مؤهل، مؤكدا أن هناك عملية من التطوير والتنمية للائمة والخطباء ويحصلون على تدريبات بشكل مستمر على دورات علمية”.

اقرأ أيضا وزير الأوقاف يوضح وصايا حجة الوداع

 

منع أصحاب الفكر غير الوسطى

 

وقال: ” لقد أنهيت مرة صعود 12 ألف إماما من أصحاب الفكر غير الوسطى للمنابر”، مؤكدا أن صعود المنابر الآن للمتميز والحاصلين على تصريح خطابة من الوزارة”، لافتا إلى أن هناك مرحلة كثيرة يمر بها الإمام من أجل صعود المنبر منها مسابقة ”إمام مسجد الجامع”، ثم مسابقات أخرى لا بد أن يتخطها الشخص من أجل صعود المنبر، كما أن هناك برامج تدريبية وعلمية وهناك منظومة قوية لتعليم وتدريب الأئمة”.

وتطرق الوزير إلى السوشيال ميديا، قائلا إن الوزارة لها 12 صفحة عبر المواقع المختلفة سواء فيسبوك أو تويتر أو غيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي، موضحا أن يتم البث بـ12 لغة من النوافذ المختلفة، كما أنه يتم ترجمة خطبة الجمعة لـ12 لغة”.

وبشأن هيئة الأوقاف، قال الوزير إن هيئة الأوقاف سجلت أعلى عائدا لها فى التاريخ وهذا يسهم فى التنمية سواء على مستوى الوزارة أو مستوى الدولة”.

وأوضح جمعة أن هناك دعمًا كبيرًا من وزارة الأوقاف للمرأة، فقد تم إصدار مجموعة من الكتب لدعمها منها ”نساء على عرش مصر” وغيرها من المؤلفات التي تدعم المرأة المصرية”.

فيما دعا النائب علاء عصام عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، للاستعانة بالمفكرين والمثقفين لإلقاء خطب الجمعة وصعود المنابر.

وقال عصام، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية: لماذا لم يتم الاستعانة بأصحاب الخبرات وأصحاب الفكر والثقافة والتنوير لصعود المنابر.

وأشار عصام إلى أن هناك أئمة يلقون الخطب بشكل جيد لكنه أكد فى الوقت ذاته أننا بحاجة لأصحاب الفكر بجوار هؤلاء الأئمة للنهوض بوعي المواطنين وفكرهم.

فيما أكد النائب مجدي عاشور أن هناك من يستغل فكرة بناء المساجد من أجل تبوير الأراضى الزراعية والبناء عليها، مشيرا إلى أن أن هناك شكاوي ترد لهم كأعضاء مجلس نواب من موظفين وعمال تم تعيينهم بمساجد في محافظات غير التي يسكنون فيها.

المنابر الفكر الوسطي مختار جمعة وزير الأوقاف مجلس النواب