الخميس 23 سبتمبر 2021 02:18 صـ
خبطة

رئيس التحرير أحمد الحميلي

  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
المرأة والأسرة

احذر.. هذه العلامات تشير إلى إصابتك بـ سرطان الخصيتين

خبطة

قد يعاني الأشخاص المصابون بـ سرطان الخصية من مجموعة متنوعة من الأعراض أو العلامات، وفي بعض الأحيان ، لا يعاني الأشخاص المصابون بسرطان الخصية من أي من هذه التغييرات، أو قد يكون سبب أحد الأعراض حالة طبية مختلفة ليست سرطانًا، لذا ، فإن وجود هذه الأعراض لا يعني أن الشخص مصاب بالسرطان بالتأكيد.

عادةً ما تكون الخصية المتضخمة أو الكتلة الصغيرة أو منطقة الصلابة هي العلامات الأولى لسرطان الخصية، يجب تقييم أي كتلة أو تضخم أو صلابة أو الألم من قبل الطبيب في أسرع وقت ممكن، عادة لا تظهر الأعراض الأخرى لـ سرطان الخصية إلا بعد انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قد تشمل أعراض سرطان الخصية:

تورم أو تورم غير مؤلم في أي من الخصيتين، إذا تم اكتشاف ورم الخصية مبكرًا ، فقد يكون بحجم حبة البازلاء أو الرخام ، ولكن يمكن أن ينمو بشكل أكبر.

ألم أو انزعاج أو تنميل في الخصية أو كيس الصفن مع أو بدون تورم.

تغيير في الطريقة التي تشعر بها الخصية أو الشعور بثقل في كيس الصفن، على سبيل المثال ، قد تصبح خصية واحدة أكثر صلابة من الخصية الأخرى، أو قد يتسبب سرطان الخصية في زيادة حجم الخصية أو تصغيرها.

وجع خفيف في أسفل البطن أو الفخذ

تراكم السوائل المفاجئ في كيس الصفن

نمو الثدي، على الرغم من ندرتها ، فإن بعض أورام الخصية تصنع هرمونات تسبب ألم الثدي أو نمو أنسجة الثدي ، وهي حالة تسمى التثدي.

يمكن أن تكون آلام أسفل الظهر وضيق التنفس وألم الصدر والبلغم الدموي أو البلغم من أعراض سرطان الخصية في مرحلة متأخرة.

يمكن أن يكون تورم إحدى الساقين أو كلتا الساقين أو ضيق التنفس الناجم عن جلطة دموية من أعراض سرطان الخصية، تسمى الجلطة الدموية في الوريد الكبير بالخثار الوريدي العميق أو DVT.

كما تُسمى الجلطة الدموية في أحد شرايين الرئة بانسداد رئوي وتسبب ضيقًا في التنفس، بالنسبة لبعض الشباب أو في منتصف العمر ، قد يكون تطوير جلطة دموية هو العلامة الأولى لسرطان الخصية.

تتشابه العديد من أعراض وعلامات سرطان الخصية مع تلك التي تسببها حالات غير سرطانية. وتناقش هذه أدناه:

تغير في الحجم أو كتلة في الخصية

تضخم في الأوعية الدموية من الخصية يسمى دوالي الخصية.

تراكم السوائل في الغشاء المحيط بالخصية يسمى القيلة المائية.

فتحة في عضلة البطن تسمى فتق.

المصدر .cancer.net

سرطان سرطان الخصية اعراض سرطان الخصية اسباب سرطان الخصية اخبار الصحة