الأربعاء 22 سبتمبر 2021 06:38 صـ
خبطة

رئيس التحرير أحمد الحميلي

  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
فنون

مسرح سيد درويش بالإسكندرية.. يحتفل بمرور ١٠٠ عام على إنشاءه

خبطة

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، يرافقها اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، مساء الأحد، فعاليات الإحتفال بمرور ١٠٠ عام على إنشاء مسرح سيد درويش بالإسكندرية، الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية، والذي سيكون على مدار 4 أيام.

بدأت الفاعليات بـ إزاحة الستار عن تمثال سيد درويش،بالإضافة إلى عرض لمقطوعات من الموسيقى العالمية، وكرمت وزيرة الثقافة على هامش الإحتفال 21 شخصية من أعلام الإسكندرية الذين قدموا إسهامات متميزة للمسرح.

وشهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم ومحافظ الإسكندرية، عرض مجموعة الأوبرا المصرية لموسيقى الحجرة، وبعض الأضواء المصورة على واجهة المسرح، ثم يليها افتتاح معرض الفنان "خالد هنو" بالبهو الرئيسي للمسرح.

ثم عرض الفيلم الوثائقي 100 عام من الإبداع الذي يروى تاريخ مسرح سيد درويش واهم العروض التى استضافها.

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن محافظة الإسكندرية تحتوى على كافة الفنون والثقافات، وخرج منها مبدعين كثيرين في الثقافة والفن، مضيفًا أن الحديث عن مسرح سيد درويش، وتاريخه على مدار 100عام، يدعو للفخر.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة أن مصر بها تاريخ ثري وقديم في كافة المجالات وتمثل بنيتها المعمارية جزء هاما من تراثها الحضاري.

وتابعت أن الإحتفال بمئوية سيد درويش ياتى ضمن استراتيجية تعريف الأجيال الجديدة بصفحات من مشرقة من تاريخ مصر الثرى، مؤكدة الفخر بايقونات الوطن التي شكلت عناصر ومفردات قوته الناعمة.