الخميس 23 سبتمبر 2021 01:47 صـ
خبطة

رئيس التحرير أحمد الحميلي

  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
السياسة

لحماية الأمن القومي.. نواب: قاعدة 3 يوليو البحرية إنجاز جديد للقيادة السياسية

جريدة الزمان
جريدة الزمان

رأي نواب البرلمان أن قاعدة (3 يوليو) البحرية، والتى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، بمثابة أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

وأكد الأعضاء علي أنها تؤكد أيضا حرص القيادة السياسية المصرية الدائم للوصول لمنظومة قتالية متكاملة وتكثيف إجراءات التأمين على كامل القطر المصرى وتطوير نظم التسليح فى كل الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية وردع كل من تسول له نفسة المساس بأمن مصر واستقرارها.

أالنائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، أن قاعدة (3 يوليو) البحرية، والتى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد السبت، بمثابة أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

وأكد علي أنها إنجاز جديد في سجل القوات المسلحة في ضوء مساعيها للحفاظ علي الأمن القومي المصري، حيث يتمثل الهدف الاستراتيجى لإنشاء قاعدة 3 يوليو البحرية فى خلق كيان عسكرى ومركز نقل جديد لمجابهة زيادة التهديدات والعدائيات على الاتجاه الاستراتيجى الغربى وسرعة رد الفعل لتأمين الحدود الاستراتيجية الغربية للدولة وحماية مقدراتها المتمثلة فى تأمين خطوط المواصلات البحرية وحركة النقل البحرى الصديق القادم من وإلى الغرب.

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلي أن قاعدة 3يوليو سيكون من شأنها مجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية، مؤكدا علي أنه يحق لكل مصري أن يفخر بوطنه وقواته المسلحة العظيمة، لاسيما وأن هذه الإنجازات نالت إشادة واستحسان كافة دول العالم.

وقال النائب محمد عبد الله زين، عضو مجلس النواب، إن قاعدة ٣ يوليو البحرية "إنجاز جديد" يزيد من قوة مصر وثقلها عسكريا في المنطقة بما يساعدها في الحفاظ على أمننا القومي.

 

وأضاف يحسب للرئيس السيسي اهتمامه بتطوير وتحديث القوات المسلحة، وما تشهده من نهضو كبيرة في وتجهيزات وإنشاء قواعد بحرية وجوية جديدة، الأمر الذي يؤكد على قوة مصر في المنطقة بالكامل.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن قاعدة ٣ يوليو تمثل إضافة قوية للقواعد العسكرية حيث تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري.

 

ولفت إلى أنه من بين أهداف قاعدة ٣ يوليو، مجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

 

واختتم النائب تصريحاته، قائلا: يحق لكل مصري أن يفخر بوطنه وقواته المسلحة العظيمة، لاسيما وأن هذه الإنجازات نالت إشادة واستحسان كافة دول العالم.

وقال النائب مصطفى الكحيلي، عضو مجلس الشيوخ، أن القاعدة خطوة مهمة من أجل حماية مقدرات الوطن الاقتصادية، فضلا عن التواجد بقوة عبر الحدود.

وأكد أن هذه القاعدة العسكرية تعد من أهم القواعد المصرية؛ لتأمين المنطقة الاقتصادية من الساحل الشمالى المصرى على البحر المتوسط، ومع حدود ليبيا، كما أنها ضمن سلسلة التطوير لقواتنا البحرية ورفع القدرات القتالية؛ لمجابهة أى تحديات أو تهديدات.

 

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى اهتمام القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير الصناعات والترسانات البحرية بأحدث وسائل التقدم العلمى والتكنولوجى لزيادة دعم وقدرات القوات البحرية.

 

وقال إن عمليات التطوير والتسليح ورفع القدرة والكفاءة القتالية لقواتنا المسلحة، يسهم فى دعم وحماية الأمن القومى المصرى والعربى، فى ظل التحديات المحيطة والمفروضة على المنطقة بأكملها.

وقال النائب عيد حماد، عضو مجلس النواب، أن قاعدة ٣ يوليو البحرية إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية

وأكد علي أنها من المنتظر أن تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الامن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي، مشيرا إلي أن جهود الدولة المصرية للحفاظ علي الأمن القومي مصدر فخر لكل مصري.

ولفت النائب عيد حماد إلي أن الدولة المصرية تنفذ خطة شاملة لتحقيق التنمية بعد تحقيق الانتصار على الإرهاب، ضد قوى التطرف والإرهاب بأسلحة الفكر والتنمية الشاملة.

 

يشار إلى أن قاعدة 3 يوليو هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

 

كما تمثل قاعدة 3 يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.