الجمعة 17 سبتمبر 2021 05:03 صـ
خبطة

رئيس التحرير أحمد الحميلي

  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
شئون دولية

طائرات حربية روسية تجري تدريبات على قصف سفن العدو في مناورات بالبحر الأسود

خبطة

قالت روسيا، اليوم السبت، إنه تدربت طائرات حربية روسية على قصف سفن معادية في البحر الأسود خلال تدريبات، وسط احتكاك مع الغرب بشأن تدريبات لحلف شمال الأطلسي في المنطقة وعقب حادثة وقعت مؤخرا مع سفينة حربية بريطانية.

طعنت موسكو الأسبوع الماضي في حق HMS Defender في المرور عبر المياه بالقرب من شبه جزيرة القرم، وهو أمر قالت لندن إن لها كل الحق في القيام به. ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، لكن معظم العالم لا يزال يعترف بها كجزء من أوكرانيا.

وقالت روسيا إن السفينة دخلت مياهها الإقليمية بشكل غير قانوني واتهمت لندن بـ "الاستفزاز". وقالت موسكو إنها قد تقصف سفنا للبحرية البريطانية إذا كان هناك المزيد من مثل هذه الأعمال من جانب البحرية البريطانية قبالة شبه جزيرة القرم. وقال أسطول البحر الأسود الروسي يوم السبت إنه شاركت طائرات حربية من وحداته الجوية وتلك التابعة للمنطقة العسكرية الجنوبية في تدريبات.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عنها قولها إن "أطقم الطائرات... قامت برحلات تدريبية فوق البحر الأسود، وتمارس ضربات صاروخية وقصف ضد سفن معادية". وقال التقرير إن التدريبات شملت طائرات من بينها مقاتلات سوخوي سو -30 إس إم متعددة الأغراض، وقاذفات سوخوي سو 24 إم، وقاذفات سوخوي سو -34 المقاتلة، وطائرات سوخوي سو -27 المقاتلة.

وتأتي التدريبات في الوقت الذي يجري فيه حلف الناتو وأوكرانيا وحلفاؤهما تدريبات "سي بريز" واسعة النطاق في المنطقة. ومن المقرر أن تستمر هذه التدريبات أسبوعين وسيشارك فيها حوالي 5000 من الأفراد العسكريين من حلف شمال الأطلسي وحلفاء آخرين، ونحو 30 سفينة و40 طائرة، بمشاركة المدمرة الصاروخية الأمريكية يو إس إس روس ومشاة البحرية الأمريكية.

ودعت موسكو إلى إلغاء التدريبات وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها سترد لحماية الأمن القومي إذا لزم الأمر.