الأحد 19 سبتمبر 2021 12:06 صـ
خبطة

رئيس التحرير أحمد الحميلي

  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
  • خبطة
اقتصاد

السعودية تقدم تمويلات بقيمة 270 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة في مصر

خبطة

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى المصرية، أن لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية ستقدم تمويلات بقيمة 270 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بكافة القطاعات الاقتصادية المصرية.


جاء ذلك خلال اختتام لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية -البالغ قيمتها 200 مليون دولار والمخصصة للمساهمة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهيه الصغر - اجتماعاتها بالقاهرة، والتي انعقدت على مدار ثلاثة أيام بمقر وزارة التعاون الدولي، بحسب بيان صادر، اليوم السبت.


وقررت اللجنة السعودية، بنهاية أعمالها استفادة كل من بنك مصر من تمويلات المنحة بمبلغ 70 مليون جنيه لتمويل الآلات والمعدات للمصانع ووسائل النقل الخاصة بالنشاط والمعدات والأجهزة الطبية للمعامل والمستشفيات.


وتضمن القرار، استفادة بنك التنمية الصناعية بمبلغ 100 مليون جنيه لتمويل برنامجي الطاقة النظيفة وشراء آلات ومعدات جديدة ومستعملة، وبنك القاهرة بمبلغ 100 مليون جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر.


وأكدت المشاط، أن قرار اللجنة بإتاحة التمويلات المشار إليها يأتي في إطار الرؤية الخاصة بالمنحة التي تتمثل في تعزيز آليات التمويل الميسر لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وخلق فرص العمل.


وتابعت الوزيرة، أن ذلك أيضا يأتي في إطار تنوع القطاعات التي سيستهدفها كل بنك من البنوك المشار إليها والتي سيستفيد منها حوالي 7000 عميل في مختلف الأنشطة الاقتصادية.


ونوهت، بأنه تم إطلاق الموقع الإلكتروني للمنحة خلال اجتماعات اللجنة، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر الذي يوافق 28 يونيو 2021.


وعقدت اللجنة اجتماعاتها برئاسة غدير حجازى، رئيس اللجنة عن الجانب المصري، وحسن العطاس رئيس اللجنة عن الجانب السعودي، وعضوية كل من رنده محمود حمزة، وشيرين جمال الدين طه عن الجانب المصري، وخالد بن علي الغانم، ونواف بن فهد السنيد عن الجانب السعودي.
والجدير بالذكر أن إجمالي التمويلات التي قدمتها لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر منذ بداية عملها حوالي 1,5 مليار جنيه ساهمت في تمويل 2500 مشروعاً في 27 محافظة.